افضل 40 موقع يعطيك صور عاليه الجوده وبدون حقوق الطبع والنشر 2019

افضل 40 موقع يعطيك صور عاليه الجوده وبدون حقوق الطبع والنشر 2019



مواقع الصور المجانية ، أكثر من  40 مصدر للصور المجانية عالية الجودة

غالباً نتطلب إلى الصور في نشاطنا على شبكة الانترنت، فسواءً كنت مدون او صاحب موقع فسوف تتطلب إلى صور كي تظيفها إلى تدويناتك وتجمل بها صفحات موقعك، أو كنت مفسبكاً نشيطاً، فستحتاج إلى صور معبرة تنهي بها حُسن عباراتك وإيصال أفكارك، أما إن كنت مصمماً مبدعاً فغالباً ستحتاج إلى العديد من الصور كي تأخذ منها أجزاء وتعدل في أجزاء أخرى.

السؤال الهام هنا: كيف نحصل على الصور المناسبة، هل نبحث عنها في قوقل ؟ أم نجلبها من فليكر ؟ في اعتقادي أن قوقل هو أسوأ أسلوب لجذب الصور لأنك في الغالب تنتهك حقوق أصحاب الصور دون أن تشعر، لأن تلك الصورة التي تجلبها في الأصل قام بتصويرها فرد يملك كاميرا اشتراها بقيمة غير طفيف، أو مصمم أخذت من زمانه ساعات حتى أنجزها، لم تولد تلك الصورة من تلقاء ذاتها بلا مجهود او مجهود او تكلفة، إذاً فهذه الصورة لها صاحب ، فهل يأذن ذلك الصاحب لأي فرد أن يستعمل تلك الصورة من دون أي بمقابل ، أم ثمة بعض المحددات والقواعد واللوازم ، أو من المحتمل هو لا يأذن بأي حال من الظروف أن تستخدم صورته. إنها مسألة تتعلق بالحقوق ، والحقوق أمر هائل.

سيقودنا الشأن إلى موضوع (رخصة الاستعمال) التي من أشهرها (رخصة المشاع الإبداعي)، فأنت قبل ان تستخدم أي صورة يلزم ان تتأكد ماهي رخصة تلك الصورة، فهل جميع الحقوق محفوظة أم لا؟ وإذا كانت متوفرة الاستعمال والنشر، هل ثمة محددات وقواعد يلزم ان أتقيد بها نحو إرجاع أصدرها؟ ثمة الكثير من رخص الاستعمال وتقسيمات متنوعة، وسيكون من النافع ان تعرفها على العموم حتى تطئمن عندما تستخدم أي صورة أو أي شكل من أنواع المحتوى على شبكة الانترنت. لهذا أنصحك بقراءة تلك المقالة لمزيد من الإطلاع

الإشكالية أن الصور يتم تناقلها عبر المواقع والمنتديات ومن يد إلى أخرى حتى يتخلف عن الحضور مصدرها الأصلي، ويتخلف عن الحضور عنا صاحبها ولا نعد نعرف ماهي رخصة تلك الصورة، وذلك يأتي ذلك كثيرا ماً عندما نبحث عن الصور من خلال قوقل، فهو يبحث في كل المواقع دون استثناء، إلا أن إن أردنا أن نحصل على صور كي نستخدمها وظمائرنا مرتاحة، يلزم علينا التفكير في أساليب أخرى للاستحواز على الصور غير ساد قوقل، ذلك ما سنعرضه لكم في تلك المقالة، فقد جمعت لكم إلى حد ماً أكثرية المواقع الموثوقة التي تقدم صور بلا مقابل، يمكن استعمالها لأي غاية، إلا أن قبل سرد تلك المصادر، يلزم الإنذار على أن ثمة قسمين من الرخص المخصصة بالصور :

لزوم الدلالة إلى مصدر الصورة: ثمة رُخص تسمح لك باستعمال الصور في موقعك او مدونتك بلا محددات وقواعد أو مع بعض المحددات والقواعد، إلا أن يلزم ان يكون ثمة دلالة إلى المصرح بالخبر الأصلي للصورة، مثلاً أن تضيف في آخر المقالة او التدوينة وصلة يوميء إلى ناشر الخبر الأصلي، وثمة عديدة تقسيمات لذلك النوع، وفق المحددات والقواعد المصاحبة للرخصة، فأحد الرخص تمنع استعمال الصور للأغراض التجارية أو إرجاع بيعها ، ورخصة أخرى تمنع اعادة اصدار الصورة والتعديل عليها، وغيرها من الأشكال.

عدم لزوم الدلالة إلى مصدر الصورة: ذلك النوع من الرخص يعفيك من شرط أوضح مصدر الصور او وصلة الصفحة الأصلية ، ثمة عديدة أشكال لتلك الرخصة أشهرها ما يطلق عليه بـ (Public Domain) والذي يرمز له بالرمز (CC0)، ذلك النوع من الرخص يسمح باستخاد الصورة على أكمل وجه لأي قصد ودون الاحتياج إلى أوضح ناشر الخبر أو وضع وصلة الصفحة الأصلية.

ملاحظة (1): بعض المواقع الآتية تعرض بعض الصور الغير بلا مقابل من مواقع اخرى كنوع من الاعلانات بهدف انتصر بعض المال، ستجد تلك الصور الغير بلا مقابل في الصدارة أو تحت الصور المجانية،  ومن المعتاد أن تكون بخلفية بارزة أو يبقى فاصل بينها وبين صور الموقع المجانية.

ملاحظة (2): قد يطرأ تغييرات على سياسات تلك المواقع او رخص الصور التي فيها، لهذا تيقن بنفسك من الرخص المتوفرة إذا مر وقت طويل في أعقاب كتابة تلك المقالة فقد تكون بعض المواقع غيرت من سياساتها.

ملاحظة (3): الصور المدرجة بعنوان كل موقع هي مثال لأحد الصور الناتجة عن البحث بستخدام  كلمة (nature)

أولاً: مواقع الصور المجانية التي لا تشترط الدلالة إلى ناشر الخبر
المجموعة الأولى في ذلك القسم تتيح خاصية البحث عن الصور، وهي في الغالب مواقع تتضمن على صور مشاركة من عديدة مصورين ومفتوحة للمساهمة والزيادة:

o_1morgueFile
oa_FreeImages_1

موقع به العديد من الصور المجانية، تلك الصور تمت مساهمتها من قبل أفراد آخرين مثلك على ذات الموقع ونفس الرخصة، لإتاحتها بدون مقابلً بلا شرط أوضح المصرح بالخبر، الموقع يملك رخصته المستقلة، والتي تتيح لك الحرية في تعدل او أصدر الصورة إلا أن بلا إرجاع بيعها أو الإدعاء أنها لك. يقدم الموقع خاصية البحث عن الصور. تَستطيع الالتحاق في الموقع والمشاركة أنت أيضاًً بصورك الجميلة أو الاتصال مع أصحاب الصور، فكل عضو مساهم في الموقع يملك حاسب شخصي تَستطيع عن طريقه متابعته أو مراسلته.

O_2Pixabay
oa_FreeImages_2

تصميم هادئ وخفيف، وصور عالية الجودة ومميزة، ذلك كله مع رخصة الملكية العامة أو (CC0) للصور المتواجدة في الموقع، يقدم الموقع خدمة جيدة للبحث عن الصور، حيث تَستطيع البحث ضمن تصنيف معين أو بلون غالب معين، كما أنه يتضمن ايضاًً على الأنواع المتجهة Vectors النافعة في التصميم ، وكل صورة بجانبها بيانات مفصلة عن التفاصيل التكنولوجيا المخصصة بها، تَستطيع تحميل الصورة بأكثر من دقة لتناسب احتاجك على الفور دون الاحتياج لتحويل الكمية بنفسك، إلا أن تحميل الصورة بدقتها العالية يفتقر منك ان تسجل في الموقع.

O_3 FreeImages
oa_FreeImages_3

موقع عظيم وعريق للصور المجانية، يتضمن على زيادة عن 400 ألف صورة، تلك الصور هي مشاركات من قبل هواة ومصورين من غير مشابه مناطق العالم، كانت نشأة الموقع سنة 2001 إلا أن تحت عنوان آخر هو (SXC.Hu) ليوفر خلفاً عن مواقع شراء الصور ، ثم تبدل إلى موقع تشاركي مفتوح للمشاركة من قبل المصورين والمبدعين، يلزم عليك ان تسجل أولاً في الموقع كي تتمكن من تحميل الصور، يمتاز الموقع أنه يقدم خاصية البحث المحترف التي تمكنك من تحديد الكثير من التفاصيل (مثل سنة النشر ودقة الصورة وحتى اسم المصور وغيرها) كما أنه يتضمن على تصنيفات متنوعة ومتشعبة لتيسير الوصول إلى الصور، بالطبعً لن تجد جميع الصور ذات جودة عالية ومميزة لأن الإسهامات فيه هي من قبل الاحترافيين وغير الاحترافيين.

الصور التي في الموقع ليست مرخصة ضمن رخصة المشاع الإبداعي إلا أن عند الموقع رخصته المخصصة به ، والتي تسمح لك باستعمال الصور كيفما شئت إلا أن بدون أن تبيع الصور أو تعيد أصدرها على نحو منفصل (مثلاً أن تنشئ موقع خاص بعرض الصور المجانية وتجلب بعض الصور من الموقع)، كما يلزم عليك أن تسأل صاحب الصورة عندما ترغب في أن (1) تستخدمها في قالب موقع تعتزم بيعه أو أصدره، (2) في تصميم سلع مطبوعة تعتزم بيعها عقب هذا (مثل القمصان).

O_4stockVault
oa_FreeImages_4

موقع واسطة يجمع بين المصورين الاحترافيين أو الهواة وبين المستعملين العاديين الذين يبحثون عن صور بلا مقابل، سوف تجد الكثير من الصور الاحترافية وهذا لأن الموقع يشجع المصورين على المشاركة بصورهم الجيدة بهدف انتصر بعض المال من خلال الاعلانات التي تبدو في صفحة الصورة، حيث ان الموقع يتقاسم مكاسب الدعايات معهم، لهذا ستجد من الصور ما هو فريد وذو دقة عالية، يوفر الموقع خاصية البحث. كما أن ثمة بعض الأقسام مثل (الأكثر تحميلاً) – (صور فريدة).

ترخيص الصور في ذلك الموقع يسمح لك استعمالها في الغايات الغير تجارية، بمعنى أنه لا تَستطيع ان تضع الصور في داعية لمنتج تروجه بهدف مبالغة مبيعاته أو في تصميم تنفيذ للهواتف الفطنة وعلى ذلك بيعه، ليس ثمة شرط جلي (وفق اطلاعي) يلزمك ان توميء إلى ناشر الخبر نحو استعمال تلك الصور.

O_5picJumbo
oa_FreeImages_5

موقع أنشأه واحد من المصورين الهواة يدعى Viktor Hanacek ليعرض جميع صوره ويتيحها للإستخدام المجاني، صور ذات جودة ودقة عالية (يمكن أن يصل مقدار بعض الصور إلى 20 ميقابايت)، الموقع يسمح لك استعمال تلك الصور كيفما ترغب في إلا أن دون أن تبيع أي صورة على نحو مباشر أو تعيد عرضها في موقع آخر مختص في أصدر الصور المجانية، أوضح المصرح بالخبر او الدلالة إلى الموقع ليس إلزامياً لكنه يقول لك أنه يفضل ان تقوم بهذا كنوع من رد الجميل لإشهار موقعه.

ثمة الكثير من الصور المصنفة في أقسام، ايضاًً مع كل صورة ثمة عديدة مفردات مفتاحية، وايضاً تبقى خاصية البحث التي تسهل على المستهلك الوصول إلى الصورة التي يرغب في

o_6FreeRangeStock
oa_FreeImages_6

موقع يحاول أن تقاسم مكاسب الدعايات مع المصورين والمساهمين في أصدر الصور المجانية، يلزم ان تسجل في الموقع (بدون مقابلً) كي تتمكن من تحميل الصور أو التعليق عليها، يوفر خاصية البحث كي يسهل الوصول إلى الصور المطلوبة، الصور بلا مقابل ومتاحة للاستخدام الشخصي أو التجاري ولا يبقى شرط جلي يحتم عليك الدلالة إلى المصرح بالخبر الأصلي، يمنع بيع الصور كما هو في معظم المواقع الأخرى وايضاً توزيع الصور عبر موقع آخر او حزم بلا مقابل.

O_7Public Domain Pictures
oa_FreeImages_7

صور عالية الجودة تحت رخصة (الملكية العامة) أو (CC0) بحيث تتمكن من استخدامها في أي ميدان ولا يلزمك الدلالة إلى المصرح بالخبر، ستجد في الموقع صوراً كثيرة فريدة واحترافية، الصور هي من إسهامات الأعضاء داخل الموقع، يوفر الموقع تحميل الصور بالدقة المتوسطة ، إلا أن يجب صرف بعض المال في وضعية الرغبة في تحميل النسخة العالية الدقة (من أجل استعمالها في المواد المطبوعة الهائلة على طريق المثال). يوفر الموقع خاصية البحث عن الصور والوصول إلى الصور الأعلى تقييماً في الميدان الذي تبحث عنه

o_8RGBstock
oa_FreeImages_8

عدد من المصورين الاحترافيين اجتمعوا مع بعضهم بهدف مشاركة صورهم وما تبدعه كاميراتهم مع الآخرين للاستخدام المجاني، ليس شرطاً أوضح مصدر الصورة لكنه مفضل فيما يتعلق لهم، يتضمن الموقع على عشرات الآلاف من الصور المجانية، ويوفر خاصية البحث. يلزم الاشتراك في الموقع بهدف تحميل الصور.

O_9PickUpImage
oa_FreeImages_10

إسهامات كثيرة من مصورين في غير مشابه مناطق العالم، أكثرية (ان لم يكن جميع) الصور في الموقع تحت رخصة (الملكية العامة) (CC0) التي تتيح لك تحميل الصور واستخدامها في أي ميدان سواء شخصي أو تجاري ودون الاحتياج لذكر المصرح بالخبر، تتوفر خاصية البحث بهدف سهولة الوصول إلى الصور المطلوبة، تتوفر أكثر من  دقة للصورة الواحدة، يجب الاشتراك المجاني في الموقع كي تتمكن من تحميل الصور.

O_10PhotoGen
oa_FreeImages_38

كانت مستهل ذلك الموقع في سنة 2004 كموقع يقدم خدمة بيع الصور عالية الدقة ،، عقب هذا تغير إلى موقع بدون مقابل لتحميل الصور ، هذه اللحظة ثمة العديد من الصور المجانية للاستخدام الشخصي او في ميدان المال والأعمال إلا أن بدون اعادة بيع الصور نفسها، الدلالة إلى مصدر الصورة نحو استخدامك لها امر محبب إلا أن ليس إلزامياً.

O_11ImageBase
oa_FreeImages_37

الكير من الصور التي تقسيمها في 6 تصنيفات أساسية هي (قوم – اشياء – طبيعة – قوالب باوربوينت – مدن – هوليلاند) والتي أكثريتها من تصوير (David)، متوفرة على نحو بدون مقابل ولأي ميدان ولا يشترط أوضح ناشر الخبر، صور ذات جودة عالية ومقدار عظيم ومن الممكن تحميل ومميزة، يمكن تحميل المقدار التام للصورة او الاختيار من ضمن عديدة خيارات بما يناسب احتاجك، تتوفر خاصية البحث في الموقع ويمتاز الموقع بالبسطاة والسرعة وسهولة الاستعمال.

المواقع الآتية تقدم الصور المجانية ولا تشترط الدلالة إلى ناشر الخبر لكنها في الغالب مواقع ضئيلة أو شخصية لمصورين احترافيين أو أنها لا تقدم خاصية البحث عن الصور، أكثريتها مواقع تابعة لمصورين ينشرون صورهم في تلك المواقع ويتيحونها على نحو بدون مقابل لأي نوع من الاستعمال.

O_12 gratisography
oa_FreeImages_11

صور إبداعية ومميزة وعالية الجودة والدقة مقدمة من المصور (RYAN MCGUIRE)، عديدة صور تظاف كل أسبوعً إلى الموقع، صور متوفرة للاستخدام مجانا سواءً الشخصي او التجاري لأنها تحت رخصة الملكية العامة (CC0)، الموقع يقدم الصور على نحو طفيف وإنسيابي ومرتب وفق تاريخ أصدر الصور، يمكن بيسر النقر على رمز التحميل في مواجهة كل صورة في واجهة الموقع ليتم تحميلها إلى جهازك.

O_13UnSplash
oa_FreeImages_12

عشر صور بلا مقابل كل عشرة أيام، ذلك ما يوعد به صاحب الموقع (Crew) زوار موقعه، يقدم الصور عدد من المصورين الاحترافيين اللذي تتواجد أسمائهم تحت كل صورة، الصور هي تحت رخصة الملكية العامة (CC0)، فهو يقول لك (افعل ما ترغب في بتلك الصور)، الصور مرتبة تحت بعضها، كما تَستطيع استعراض الصور الفريدة لاغير، الموقع طفيف ولا يبقى فيه خدمة بحث وما عليك إلى النقر فوق الصورة التي اعجبتك وتحميلها.

O_14SplitShire
oa_FreeImages_13

إذا كنت مصمم مواقع او مطور وِب وتقاسي من عدم توفر صور ذات جودة عالية ومناسبة لإنجاز تصميماتك واعمالك، فصاحب ذلك الموقع هو ايضاً مصمم مواقع مثلك وقد عاني الأمر الذي عانيت منه، لهذا قام بتحسين ذلك الموقع بهدف اتاحة صوره الاحترافية للجميع، كي يستفيد منها المطورين وغير المطورين. الموقع به مئات الصور ذات الجودة والدقة العالية مقسمة في عدد من التصنيفات، تَستطيع تحميلها واستخدامها كيفما ترغب في سواءً للأمور الشخصية أو التجارية ومن دون اشتراط الدلالة إلى المصرح بالخبر.

O_15LifeofPix
oa_FreeImages_14

مجموعة صور عالية الدقة واحترافية شارك بها عديدة مصورين لتصبح متوفرة لأي استعمال، الصور تحت رخصة الملكية العامة (CC0) ومرتبة على نحو طفيف وهادئ وفق تاريخ النشر.

O_16CupCake Nilsson Lee
oa_FreeImages_17

الكثير من الصور ذات الدقة العالية والتي تتركز أغلبها بخصوص المناظر العامة (Landscape) والطبيعة، وصور للمدن على نحو بانورامي، الصور مرتبة تحت بعضها ومن الممكن تحميل أي منها من خلال النقر على أي صورة على نحو مباشر، الصور هي مساهمة من المصور (Jonas Nilsson Lee).

O_17Jay Mantri
oa_FreeImages_31

أكثر من  200 صورة عالية الدقة وذات جودة عالية، يشاركها المصور ذاته صاحب الموقع، تتركز على المناظر العامة والخلابة، متوفرة ضمن رخصة الملكية العامة التي تتيح لك الإجراء بالصور كيفما شيئت دون وجوب الدلالة إلى مصدر الصورة.

O_18StartupStockPhotos
oa_FreeImages_28

إنه الموقع الذي يشاركك المصور (Sculpt) صوره الاحترافيه فيه، فقط مثل المواقع الماضية، يتم عرض الصور تحت بعضها مع بيانات بشأن مقر التقاطها، صور عظيمة وبجودة عالية ومعضمها مرتبطة بالمكاتب والأعمال بحيث يمكن استعمالها لإنتاج الاعلانات او نحو تصميم المواقع، ثمة العديد من المواقع الهائلة التي تستخدم بعض الصور من ذلك الموقع مثل موقع (Mashable)، تَستطيع استعمال الصور على نحو بدون مقابل كيفما تشاء.

O_19littlevisuals
oa_FreeImages_15

تَستطيع الالتحاق في ذلك الموقع عبر ايميلك لأجل أن تصلك 7 صور ذو جودة ودقة عالية إلى بريدك الإلكتروني أسبوعياً، أو بيسر تَستطيع تصفح الصور الفائتة وتحميل ما ترغب في منها، الموقع ليس به العديد من الصور إلا أن الصور التي فيه هي ذات جودة عالية، الموقع طفيف ويعرض الصور تحت بعضها.

O_20 jeShoots
oa_FreeImages_16

عشرات الصور ذات الجودة العالية المقدمة من المصور ( Jan Vasek)، متوفرة مجانا لأي استعمال وبدون أي قيود ما عدى أن تقوم ببيع تلك الصور على نحو مباشر أو تدعي أنك صاحب الصور. الصور ذات دقة عالية ومقسمة وفق التصنيفات، يبقى خاصية بحث طفيفة في الموقع.

O_21 pictureFrog
oa_FreeImages_18

صور ذات دقة عالية (يبلغ عرض بعضها إلى زيادة عن 4 ألف بكسل) مقسمة ضمن عديدة تصنيفات ومحدده بكلمات دلالية على كل صورة، مع خاصية بحث طفيفة، الدلالة إلى ناشر الخبر ليس إلزامياً إلا أن المصور يقدر مساندة الآخرين وإشاراتهم إلى موقعه نحو استعمال تلك الصور. تَستطيع استعمال الصور بالأسلوب التي ترغب في دون أي قيود ما عدا قيدين اثنين: (1) أن تبيع واحد من تلك الصور (2) أن تنشرها في موقع مختص في تحميل الصور، إلا أن بالطبعً لو كان الموقع عبارة عن مدونة أو أي موقع آخر يقدم نصوص او أنباء او دروس أو اي نوع آخر فلا بأس في أصدر تلك الصور فيه.

O_22 Mov East
oa_FreeImages_35

شاب صغير برتغالي ينتقل إلى الشرق، يقطن في دبي عديدة أشهر ويصور كل لحظة متميزة في حياته الحديثة، ثم يعرض صوره عبر ذلك الموقع الذي يتضمن على العديد من الصور لمدينة دبي وللحياة بمدينة دبي. صور ذات دقة عالية وتصوير محترف مع رخصة (الملكية العام) المفتوحة لأي استعمال.

O_23 GoodStock.Photos
oa_FreeImages_19

يتيح المطور والمصمم (Steven) أكثر من  150 صور عالية الدقة عبر ذلك الموقع، الصور مقسمة على نحو جيد في تصنيفات وتصنيفات فرعية ومعظمها صور متميزة وعالية الجودة.

O_24 MMT
oa_FreeImages_29

عشرات الصور بجودة عالية تحت رخصة الملكية العامة (CC0) مقدمة من قبل المصمم (Jeffrey Betts)

o_25 picoGraphy
oa_FreeImages_30

موقع يتضمن على عشرات الصور الأصلية العالية الدقة التي تَستطيع تحميلها واستعمالها كيفما ترغب في تحت رخصة الملكية العامة.

O_26 Travel Coffee Book
oa_FreeImages_34

صورة خلابة من أمكان غير مشابهة بشأن العالم، يعرض الموقع عشرات الصور التي شارك بها أفراد أثناء رحلاتهم في أمكان غير مشابهة، لايوجد العديد من الصور إلا أن الصور فانتة ومميزة في الغالب.

O_27 Free Nature Stock
oa_FreeImages_33

رغم أن الموقع به بضع عشرات من الصور لاغير لأنه حديث، إلا أن المصور (Adrian Pelletier) يعدك بنشر صورة حديثة يومياً، الصور في الغالب هي صورة من الطبيعة الخلابة، وهي بالطبعً عالية الدقة والجودة.

O_28 New Old Stock
oa_FreeImages_20

ذلك الموقع غير مشابه عن باقي المواقع التي عرضناها سابقاً، فهو يقدم صور قديمة وبعضها تاريخها قد يرجع إلى أيام الحرب الدولية الأولى والثانية أو إلى أي حقبة زمنية سابقة، وهي صور بلا مقابل تحت رخصة الملكية العامة، ستجد العديد من الصور بالأبيض والأسود، وهي صور مجمعة من عديدة مصادر خارجية وخصوصا من فليكر، يبقى وصلة تحت كل صورة يقود إلى ناشر الخبر الأصلي الذي ستجد فيه بيانات اكثر عن الصورة والعام الذي تم التقاطها فيه. يبقى في الموقع خاصية بحث طفيفة.

O_29 AncestryImages
oa_FreeImages_21

تَستطيع أن ترجع عبر ذلك الموقع إلى ما قبل الحرب الدولية الأولى، بل إلى ماقبل 300 سنة، فهو يتضمن على صور لخرائط قديمة للعالم ورسوميات يرجع بعضها إلى 1680 م. يبقى بيانات عن كل صورة وعن سنة رسمها أو إنتاجها،  الصور متوفرة مجانا وهي النسخة الالكترونية للصور الأصلية الورقية التي يبيعها صاحب الموقع عبر موقع آخر، الدلالة إلى الصفحة الأصلية او الموقع المخصص بها ليس شرطاً لكنه مفضل.

ثانياً: مواقع الصور المجانية التي تشترط الدلالة إلى المصرح بالخبر
المواقع الآتية تقدم صور بلا مقابل إلا أن في الغالب تحت واحدة من رخص المشاع الإبداعي التي تحتاج جميعها الدلالة إلى ناشر الخبر الأصلي للصورة، بأن يتم مثلاً وضع وصلة الصفحة الأصلية التي حصلت منها على الصورة داخل الصفحة.

O_30 Wikimedia Commons
oa_FreeImages_22

كما هو الوضع في موقع الويكيبيديا الذي يوفر المحتوى المعرفي والمعلومات المفيدية على نحو حر وتشاركي كي يستفيد منه أي فرد بخصوص العالم، موقع الويكيميديا كومون يقدم نفس الخدمة إلا أن على صعيد ملفات الفضائيات والمواقع والصحف (صور, مقاطع مرئية, صوتيات, …الخ) بحيث يمكن لأي فرد ان يقوم برفع الملف المخصصة به على ذلك الموقع ليتيحها لكل من يود النفع منها، يُعد ذلك ناشر الخبر من المصادر العملاقة لملفات الفضائيات والمواقع والصحف على العموم، وعدد الملفات يتكاثر فيه بشكل ملحوظ، رخص الاستعمال لا تتشابه من ملف إلى ملف، فثمة ماهو ملكية عامة (CC0) وثمة ماهو تحت واحد من رخص المشاع الإبداعي، ستجد تفصيل الرخصة تحت كل صورة او مادة داخل الموقع. خاصية البحث في الموقع من المواصفات الهامة والمفيدة نتيجة لـ كثرة المواد المتواجدة فيه، ثمة تقسيمات كثيرة وتصنيفات فرعية تتواجد الصور بداخلها، لهذا نحو البحث في الموقع لن يتم توضيح جميع الصور على الفور، إلا أن قم بالدخول إلى التصنيفات الفرعية التي تبدو في صفحة البحث لتجد الصور بداخلها. من مميزات ذلك الموقع أنه يوفر عديدة مقادير للصور (في الغالب) لتقدر على من اختيار الكمية الملائم لاحتياجك. (مصدر الصورة)

o_31 Flickr
oa_FreeImages_23

موقع فليكر الذي يُعد أضخم موقع لمشاركة الصور، يتيح لملاك الصور أن يحددوا الرخصة المخصصة بصورهم، الخيار الافتراضي هو أن تكون جميع الحقوق محفوظة إلا أن ثمة بدائل اخرى لجعل الصور متوفرة للجميع ومجانية ،، في الغالب يتم استعمال رخص المشاع الإبداعي التي تلزمك ان توميء إلى مصدر الصورة ورابط الصفحة الأصلي. في صفحة البحث الخاص في فليكر، تَستطيع أن تختر البحث لاغير عن الصور المرخصة ضمن المشاع الإبداعي (Creative Commons) كما تَستطيع تنشيط الخيارين (السماح بالإشتقاق) و (الاستعمال التجاري) نحو البحث. (مصدر الصورة)

o_32 magdeleine
oa_FreeImages_32

الموقع يقوم بعرض صور عالية الجودة التي هي عبارة عن مشاركات غير مشابهة من مصورين احترافيين، الصور متنوعة الرخص، فبعضها ضمن رخصة الملكية العامة التي تسمح لك بحرية الاستعمال في أي ميدان دون اشتراط الدلالة إلى ناشر الخبر والبعض الآخر تحت رخصة المشاع الإبداعي، يمتاز الموقع ببساطة الاستخاد فهو يتضح نموزج الرخصة على الصورة بمجرد وضع مؤشر الفأرة عليها، كما أنه يعرض اسم المصور ومواقعه تحت كل صورة.

O_33 PixelPerfectDigital
oa_FreeImages_39

يهدف المصور Darren Hester صاحب الموقع، إلى إدخار صور بلا مقابل للمصممين خاصة، لهذا أكثرية الصور في الموقع هي صور لمكونات ضئيلة وصور تجريدية يمكن التطوير عليها واستخدامها نحو التصميم ، صاحب الموقع يشترك أن تضع وصلة الموقع في الموضع الذي سوف تعلن فيه الصوره او الصورة المشتقة منها.

O_34 UHDwallpapers
oa_FreeImages_36

موقع مختص في خلفيات سطح المكتب او الأجهزة اللوحية، يتضمن على صور عالية الدقة وجذابة في العديد من الميادين، الصور لا تتشابه في رخصتها، ثمة ماهو محفوظ الحقوق بحيث لا يسمح باستعمال الصورة إلى كخلفية لسطح المكتب أو التليفون لاغير ، وثمة ماهو تحت رخصة المشاع الإبداعي الذي يلزمك بالإشارة إلى المصرح بالخبر، وثمة ماهو تحت رخصة الملكية العامة الذي يسمح لك كامل الحرية في استخدام الصورة وعدم اشتراط الدلالة إلى ناشر الخبر. قم بتحليل رخصة الاستعمال قبل استخدامك للصورة والتي ستجدها تحت كل صورة.

O_35 4FreePhotos
oa_FreeImages_24

الموقع يقدم الكثير من الصور الجيدة والمصنفة ضمن أقسام، ثمة خاصية البحث في الموقع التي تساعدك على الوصول إلى الصور المناسبة، ترخيص الصور هو (CC BY) الذي يتيح لك باستعمال الصور في أي ميدان وبأي شكل بشرط الدلالة إلى المصرح بالخبر.

O_36 FreePhotosBank
oa_FreeImages_25

العديد من الصور المرتبة في تصنيفات مخصصة، مع احتمالية البحث عن أي صورة ترغب في، عن طريق البحث العادي أو المطور، يعتمد الموقع على مشاركة الأعضاء الآخرين الذين يرفعون صورهم إلى الموقع.

O_37 albumarium
oa_FreeImages_41

عدد من الألبومات والصور ذات الجودة والدقة العالية والمميزة ، مقسمة في تصنيفات مع خاصية البحث، يمتاز الموقع بالتصميم الجذاب والسلس.

O_38 FreeImagesLive
oa_FreeImages_43

صور كثيرة تمت مساهمتها من أعضاء الموقع، حيث ان الموق يوفر خدمة رفع الصور ومساهمتها مع الآخرين مجانا تحت رخصة المشاع الإبداعي.

O_39 SuperFamous
oa_FreeImages_26

صور ذات جودة ودقة عالية، تابعة لإحدى الأستوديوهات الأمريكية، أغلبها يناسب المصممين والمطورين كونها في الغالب صور تجريدية، كما أنه يتضمن على صور كثيرة لمناطق جغرافية شاسعة من الأعلى. يتم عرض الصور على نحو راتب تحت بعض ولا يبقى خاصية للبحث.

O_40 PhotoBer
oa_FreeImages_40

موقع يقدم عدد من الصور المتنوعة ذات الجودة العالية، يعيبها أنها ليست ذات كمية عظيم لكنها تكفي للاستعمال داخل المدونات والمواقع وشبكت الاتصال الاجتماعي، يبقى خاصية بحث طفيفة.

41) cepolina
oa_FreeImages_42

آلاف الصور التي قام بالتقاطها (Francesco Cepolina) في رحلاته وسفرياته منذ عشرة سنين وحتى اليوم ،، يقوم بإتاحة صوره مجانا في موقعه ذلك، الصور مصنفه وفق البلاد والمدن والمدن وايضاً وفق النوع العام لها، يسمح لك الموقع تحميل الصورة بعدة كميات، يشترط عليك صاحب الصور أن توميء إلى موقعه في المقر الذي ستضع فيه الصور.

42) PhotoEverywhere
oa_FreeImages_44

موقع مختص في تقدم صور عالية الدقة مرتبطة بالسفر والسياحة ، تَستطيع الوصل إلى الصور عن طريق الختيار من الخريطة ضمن بعض المدن المتوفرة وعلى ذلك تحميل الصورة التي اعجبتك ، الصور هي صور بلا مقابل وتحت رخصة المشاع الإبداعي.

43) DreamsTime
ذلك الموقع الشهير هو مختص في عرض وبيع الصور الاحترافية، لكنه يتضمن على قسم خاص بالصور المجانية التي يمكن تحميلها بالدقة العالية، لاغير تفتقر أن تسجل في الموقع لتستطيع من التحميل

 ثالثاً: مواقع تقدم خدمة تجميع الصور من بعض المصادر الأصلية
المواقع الآتية هي خدمات تقوم بتجميع الصور من عديدة مصادر أو توفر خدمة للبحث عن الصور من بعض المواقع التي عرضناها سابقاً، بهدف تيسير الوصول إلى الصور، لأن بعض مواقع المصورين تتضمن على عشرات الصور لاغير، ومن النافع أن يتم تجميع الصور من مواقعهم في موضع واحد مع إدخار خاصية البحث ليسهل الوصول إليها.

Oi_n1 CreativeCommons Search
خدمة من الموقع المعترف به رسميا لرخصة المشاع الإبداعي تمكنك من البحث عن المحتوى بكافة انواعه (صور – صوتيات – فيديوها) الذي يحدث تحت رخصة المشاع الإبداعي لاغير، وهذا من عديدة مصادر مثل قوقل وفليكر وساوند كلاود واليوتيوب وغيرها من المواقع، قم بكتابة كلمة او جملة البحث ثم انقر على رمز الموقع الذي تود البحث فيه.

Oi_n2 Foter
نحو فتح الصفحة الأساسية للمكان ستجد عبارة توضح ان ثمة أكثر من  200 مليون صورة بلا مقابل (لانعم نطاق صدق ذلك الإدعاء)، الموقع هو محرك بحث كبير جدا للصور المجانية برخصها المتغايرة من عديدة مواقع في الانترنت أهمها (ويكميديا) و (فليكر) وغيرها، يوفر الموقع خاصية البحث، وفي صفحة كل صورة ستجد بيانات الصورة مثل المصرح بالخبر الأصلي والرخصة المخصصة بها وروابط التحميل المباشر بعدة كميات (إن توفر هذا).

Oi_n3 FreePik
ذلك الموقع المختص في تقديم مواد بلا مقابل مرتبطة بالتصميم، يتضمن على قسم خاص بالصور العالية الدقة والمميزة، تلك الصور مجمعة من بعض المواقع التي ذكرناها في الأعلى لكنها هنا مرتبة ومزودة بخاصية البحث كي يصل السريع لأي صورة، الموقع يتضمن على أكثر من  190 ألف صورة، ويحدث تغيير الزائر إلى صفحة الصورة الأصلية عندما يرغب في تحميلها.

Oi_n4 CanWeImage
محرك بحث مختص في موقع (Wikimedia Commons) الذي عرضناه سابقاً، تَستطيع البحث عما ترغب في ببساطة والوصول إلى الصور على نحو مباشر وأفضل من البحث في الموقع الأصلي، الميزه أنه تَستطيع تحديد خاصية البحث لاغير في الصور ذات رخصة الملكية العامة (public domain)، الذي يسهل استعمالها على نحو أكثر تحرراً.

Oi_n5 pexels
الموقع يحاول أن تجميع الصور من مواقع المصورين الاحترافيين الضئيلة (التي عرضناها سابقاً) التي لا توفر خاصية البحث، ويضمها إليه بهدف الأرشفة وإتاحة خاصية البحث ضمنها، مع أوضح وصلة الصفحة الأصلية لكل صورة، جميع الصور التي في الموقع هي تحت رخصة الملكية العامة (CC0).

Oi_n6 PhotoPin
يوفر الموقع خاصية البحث عن الصور المجانية من موقع فليكر، صور تقع تحت رخصة المشاع الإبداعي الذي يتيح لك باستخدام الصور مع أوضح ناشر الخبر، إذا كنت قد عانيت من بطئ البحث في موقع فليكر فهذه الخدمة توفر لك البديل السريع للاستحواز على الصور المجانية من فليكر.

Oi_n7 compfight
نفس عمل الموقع الماضي ،، يُعد واسطة بينك وبين موقع فليكر ، تَستطيع البحث بيسر واختيار نوع الرخصة وعلى ذلك تحميل الصور على الفور ، يتمير بالسرعة والبساطة في عمله.

Oi_n8 CarPictures
هل انت معني بصور المركبات، هل لديك موقع أو مدونة مختص في اخبار المركبات، ذلك الموقع يوفر لك العديد من الصور المجانية تحت رخص المشاع الإبداعي (التي تحتاج الدلالة إلى ناشر الخبر الأصلي)، وهذا بواسطة تجميع عديدة صور من فليكر تحت تلك الرخصة لاغير ، مقسمة في تصنيفات وفق المؤسسات والأنواع ليسهل عليك الوصول إلى ما ترغب في.

Oi_n9 All Free Download
العديد من الصور المجانية والمتاحة على نحو بدون مقابل كامل لأنها تحت رخصة

 الملكية العامة، الصور مجمعة من بعض المواقع الأصلية التي ذكرناها سابقاً، خاصية البحث تسهل على المستهلك إيجاد الصور المناسبة.

ثمة مواقع اخر توفر الصور بلا مقابل لم نذكرها في المقالة ، وهذا لأنها غير موثوقة ناشر الخبر او أنها غير ذات جدوى هائلة للمستخدم لجانب أو لآخر.

نصل إلى عاقبة تلك المقالة المطولة، التي أتمنى أن تكون نافعة لكم في أعمالكم وأنشطتكم. احتفظوا بها في مفظلاتكم كي تستفيدوا من تلك المواقع للاستحواز على الصور المجانية عالية الجودة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الربح من كتابه المقالات وتحقيق 500 $ شهريا 2019

افضل 10 اجهزه تابلت بسعر رخيص فى 2019